جماليات قرآنية


من جوانب اعجاز القران انه كلما زاد الانسان فيه قراءة زاد جمالا و كلما اكثر التمعن فيه زاد في اظهار جوانب اعجازه و كماله .. يحتوي القران الكريم علي العديد من آيات الاوامر و النواهى بطرق مختلفة و اشكال متعددة لكن ما كان في سورة الاسراء هو اروع مارأيت في القران من طريقة لتلقي الانسان اوامر ما هذا لانها جاءت بطريقة لا تفعل كذا و بعدها او في نفس الايه يرد لك السبب او العاقبة علي ذلك .. هذة الايات بالتحديد من الايه العشرون حتي الاربعون .. ايات غايه في الروعة و الكمال .. امر ثم حصاده الجيد و النهي ثم عاقبته الوخيمة .. لا تفعل كذا لانه كذا .... ثم يأتي بعد ذلك التتويج الجميل لهذا التسلسل الرباني النوراني اذ بعد كل هذة الاوامر و النواهي تأتي ايه لتذكر ان " ذلك مما اوحي اليك ربك من الحكمة" ... هذة الاوامر و النواهي ليست قواعد و نصوص دينيه اسلامية بل هذة هي الحكمة .. هذة هي الفطرة القويمة التي يكون عليها الانسان .. هذة هي الطبيعة التي خلقها الله دون دنس مما الم بالانسان بعد ذلك من نتاج افعاله هو نفسة ... هذة هي الحكمة التي لابد ان تجدها في اي دين اي ما كانت هذة الديانة .. مسيحية يهودية حتي في الديانات الوضعية الارضية بفعل الانسان الهندوسية و البوذية .. الكل متفق علي هذة الحكمة الربانيه ... انها الحكمة و الفطرة القويمة السليمة التي يقبلها اي عقل صحيح دون جدال او لغط .. انها اوامر باحترام الوالدين انها الحكمة التي تقتضي بعدم قتل النفس البشرية بغير وجه حق انها لا تزني لانه كان فاحشة انها لا تختال و تواضع انك لن تخرق الارض و لن تصل الجبال طولا انها ان تتعامل بضمير و ان توفي الكيل و الميزان انها لا تبذر بسفه فيما رزقك الله انها لا تكون مغلول اليد و ممسكا و كن كريما و ان تحسن صله الرحم و المساكين و الي اخره من هذة البديهيات العقلية القويمة التي لا تحيد عن جادة الصواب ..
فسبحان الله ... يكلمنا بالحكمة و الفطرة القويمة و البديهيات و علي الرغم من ذلك الناس تصر علي اعراضهم و علي جدالهم و كبرهم و عنادهم فهو الجدال لمجرد الجدال .. فقط محاربة الاسلام و هذا هو شغلهم الشاغل اما حوار بالعقل و البديهيات التي يأمرنا بها الله فلا ..!




احمد المليجي

4 comments:

Anonymous | December 12, 2010 at 7:30 AM

Recentemente, deparei com seu blog e tenho lido junto. Eu pensei que eu iria deixar meu primeiro comentário. Eu não sei o que dizer, exceto que eu gostava de ler. Nice blog.

Anonymous | December 12, 2010 at 6:08 PM

Lo que es un buen puesto. Me encanta la lectura de estos tipos o artículos. Puedo? Esperar a ver lo que otros tienen que decir.

Anonymous | December 14, 2010 at 9:24 AM

Suena bien, me gusta leer tu blog, acaba de agregar a mis favoritos;)

Ahmed A.Moneam Elmiligy | December 14, 2010 at 7:07 PM

Muchas gracias