Blog Action Day: هذا هو الفقر


ليس هناك احد اجدر و اقدر علي وصف تجربة ما الا من عاشها و يقول المثل الشعبي المصري " اسئل مجرب ولا تسئل طبيب " وما سيذكر هذا ليس تجربة بل هي حياة يعيشها مئات الالوف علي ظهر هذة البسيطة انة الفقر فلا مئات المقالات ولا الف كتاب ليصف ما يعيشة الفقير من حالات الضنك و غيرها من شقاء الا من عاشها حق المعيشة لذلك لنا ان نتخيل مثلا رجل يزن امه كاملة رجل ليس ممن تكالبوا علي الحياة بل ممن زهدوا فيها و اعطاها ظهرة فأقبلت هي علية بحذافيرها انة "علي بن ابي طالب كرم الله وجهه" و علي الرغم من هذا نجد وقد فعل بة الفقر من الافاعيل حتي انة ليقول مقولة المأثورة حتي قيام الساعة ...

" لو كان الفقر رجلاً لقتلته "
.. فلنا ان نتصور ان هذا القول يصدر عن "علي" الذي هو ممن رضى الله عنهم و رضوا عنه ... فما بالنا بعوام الناس ...! وليس عند هذا الحد فقط فهذا لقمان الحكيم و هو من هو و الذي سيقرن باسمة الي فناء الارض "الحكيم" و ما هي لاحد غيرة سوى لنبي "سليمان الحكيم علية السلام" ,, لننظر ماذا دفع الفقر لقمان ليقول

" حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ، فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ،
وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر "

و لكن و علي الرغم من فقر هؤلا الا انني اري انهم لم يعيشوا الفقر الحقيقي لانهم كان جزء من مجتمع متكامل ,, مجتمع عرف قيم التراحم فيما بينهم عرفوا المودة لم يتعلموا الانعزلية و الوحدة و هذا ما يؤيدة قول عظيم للأم تريزا الذي يوضح معني رائع للفقر
" أعظم فقر هو الوحشة وشعورك أن أحدا لايكترث لك. "
و هذا هو ما ارى و هذا هو عين الفقر فالفقر الحقيقي لدي الفقير شعورة الدائم بكونة فقط مجرد منبوذ مثير للشفقة ,, فقط يلقي لة من القي الية بالفتات القليل ثم يتولي عنة مدبرا مسرعا دون الاكتراث الي اي نوع من الحوار دون ادني السؤال عنة او عن اي شىء في عالمة الخاص عالم الشقاء ,, فقط يعطي "هذا اصلا ان اعطي " ثم يذهب بعيدا .. فليس الاحسان الي الفقر يجب ان يكون بالمال فقط بل ان مجرد شعورة بانك تشعر بة هذا هو اعظم احسان و حتي اننا نرى ايضا في القران انة لم يوصى بالمال فقط للفقير بل و ايضا بالقول المعروف بنص الآيات القرأنية ... و هذا هو الاصل الترابط و وحدة المجتمع و ان يسئل هذا عن هذا لا ان يبني الاغنياء حول مدنهم اسوار كما نري اليوم و الفقراء مجرد مجموعة من المنبوذين في احيائهم القذرة المهملة بعيدا عن اي شىء .. فقط اقصى ما يمكن ان يقدمة اي غني منهم هو المال وحدة ... بل و انني اري انة من الواجب ان يعامل الفقر كما اليتم تماما بالحنان قبل المال بالعطف لا بالشفقة .. بمشاركتهم حياتهم و مشاركتهم حياتنا هذا هو الاصل ... عسى ان نجد من يرحمنا اذا ما مكر بنا الزمان.





5 comments:

الكيلانى | October 28, 2008 at 8:00 PM

صديقى احمد..طبعا انا قريت البلوج ده اول ما انت كتبته بس مش عارف ليه ما علقتش عليه فى ساعتها..يمكن عشان مكانش عندى حاجة جديدة اقولها..كنت هاكلمك على رواية يوتوبيا لاحمد خالد توفيق او الدويقة او حتى النزول العادى للشارع او حتى وانت فى واقف فى السوبر ماركت وتلاقى واحدة بتشترى بجنيه جبنة تركى وبجنيه حلاوة وغيرها بيدفع فى اخر حسابه 300 جنيه..ولا هشام طلعت مصطفى اللى بيحب بفلوسنا..فلوس الشعب المصرى..بس انا مش هاكلمك عن كل ده لاننا فى مصر وده شىء عادى جدا

mona@asr elgnoon | October 30, 2008 at 10:02 PM

" أعظم فقر هو الوحشة وشعورك أن أحدا لايكترث لك. "

اولا : البلوج من النوع اللى اسميه واقعى.

ثانيا: اوحش ما فى الفقر ان الناس بتشوفه انتقاصه للبنى ادم اللى قدامه داغير ان ممكن لايبصوا على اخلاق ولا تربيه بس يبصوا على ممايملك من مال.

ثالثا:اعظم فقر الفقر الفكرى والروحى .
(وجهه نظر شخصيه)

Ahmed A.Moneam Elmiligy | October 31, 2008 at 1:53 AM

صديقي الكيلاني .. و الله معاك حق الواحد لو حب يكتب شوية امثلة من اللي انت ذكرتها دي هنحتاج مجلدات .. بس هو كل الموضوع ان الواحد بيحاول يرسم ولو في خيالة هو فقط مجرد صورة فاتحة شوية لان الغوامق كترت جدا .. فمشيها ان اعظم الفقر هو الوحدة و خلاص و بلاش تبص علي الناس اللي بتموت من الجوع و حسبي الله و نعم الوكيل في اللي وصلهم لكدة .. تحياتي اخي الفاضل

Ahmed A.Moneam Elmiligy | October 31, 2008 at 1:56 AM

mona@asr elgnoon : تعليق فية اضافة جميلة جدا و لم اذكرها خالص في السطور القليلة الموجزة دي ... و وجة نظرك جميلة ايضا بس بكدة يبقي علي الاقل 80% من الشعب المصري تحت مستوى خط الفقر
و تقبلي تحياتي

Anonymous | September 25, 2011 at 1:19 PM

در واقع وب سایت شما جزئیات را می خواهم ! بدون شک یک پیشنهاد فوق العاده از اطلاعات است که فوق العاده مفید است . نگه داشتن آن را برای برگزاری نشر و من نمیخواهم ادامه مطالعه با استفاده از ! سلام .